كلية الطب والعلوم الصحية
جامعة كردفان

قسم صحة البيئة

مقدمة:

قسم صحة البيئة هو احد الاقسام في برنامج الصحة العامة و الذي يهتم بالتأثير الضار للبيئة على صحة الإنسان، و السيطرة على هذه التأثيرات. تقليديا، ومجال علوم صحة البيئة يركز على العوامل الخطرة في البيئة، بما في ذلك العوامل البيئية البيولوجية والكيميائية والفيزيائية. القسم يركز على عدد من الكورسات ضمن هذا النهج التقليدي، وأكثر من ذلك، فضلا عن إجراء دراسات عن مصادر والتوزيع البيئي لمثل هذه العوامل؛ تعرض الإنسان لمثل هذه العوامل؛ تقييم المخاطر البيئية؛ الوقاية واستراتيجيات التدخل؛ وتكرس الممارسات السليمة السيطرة على هذه المخاطر أو إزالتها (بما في ذلك الحلول البيئية الهندسية والقانون والسياسة العامة والاتصالات).

لتحقيق أهدافه، القسم يقوم بتدريس كورسات مختلفة ويقوم بتنظيم عدد من البرامج للطلاب، والعاملين في مجال الصحة العامة و مختلف أصحاب المصلحة، والعلماء وواضعي السياسات، ووسائط الإعلام والعامة.

الرسالة:

ان قسم صحة البيئة يتكامل مع تخصصات علمية متنوعة في سعيه لاكتشاف وترجمة ونشر المعارف الجديدة الهامة لفهم تأثير العوامل البيئية على الأفراد والمجتمعات البشرية، وهو هدف أساسي للصحة العامة. رسالتنا هي التزام بتعليم وتدريب المهنيين في مجال الصحة العامة لحل التحديات الصحية البيئية التي تتراوح في الحجم من المحلية إلى الوطنية والدولية.

بنهاية هذا البرنامج الطلاب الخريجين سوف يكونون قادرين على:

  1. قياس المكونات البيئية بصورة دورية للكشف عن أي ملوثات أو تغيرات قد يكون لها آثار سلبية على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى.
  2. تسهم إيجابيا في تخطيط وتنفيذ تقييم برامج إعادة التأهيل والتدريب للعاملين في مجال الصحة البيئية.
  3. القيام بالبحث العلمي والدراسات في مجال الصحة البيئية.
  4. تسهم بصورة إيجابية في النهوض بالحالة الصحية للمجتمعات المحلية من خلال الدراسات الاستقصائية والبحوث، والتثقيف الصحي والمشاركة في حملات اصحاح البيئة القومية والمحلية المختلفة.
  5. التعرف على مختلف الثقافات السودانية، والمواقف والممارسات المتصلة بالصحة والأمراض.
  6. العمل بفعالية وكفاءة بين الفريق الصحي لتقديم الوقاية و الخدمات الصحية البيئية المتطورة ,للحفاظ على صحة البيئة والمجتمع والفرد، من أجل تعزيز الصحة للجميع.