كلية الطب والعلوم الصحية
جامعة كردفان

التثقيف الصحي

مقدمة:

التثقيف الصحي هو تخصص مكرس لتصميم وتنفيذ وتقييم برامج الصحة والمواد التي تعمل على تحسين صحة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية. التثقيف الصحي إحدى الأدوات لتعزيز الصحة. هدف التثقيف الصحي هو تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات، والدافع إلى اختيار أسلوب حياة أكثر صحة. التثقيف الصحي يأخذ مكان في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل المدارس؛ مرافق الرعاية الصحية؛ الأعمال التجارية؛ المنظمات غير الربحية؛ ووكالات الصحة المحلية والدولة الاتحادية.    

رسالة قسم التثقيف الصحي: هي اكتشاف وصقل وتسهيل التطبيق العملي للاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد الأفراد والمجتمعات المحلية والجمعيات في تبني والحفاظ على أساليب الحياة الصحية.

برنامج الصحة العامة ملتزم بالتكامل بين التعليم والبحث، والخدمات في عملية شاملة لتخطيط وتنفيذ وتقييم السياسات التعليمية الصحية الناجحة والمناطق المحيطة بها، والممارسات. أننا نركز الآن على المجتمع والأسرة على أساس تعزيز الصحة الإيجابية والتعليم.        

منهج التثقيف الصحي شامل يتكون من خبرات تعليمية مخططة والتي تساعد الطلاب على تحقيق المرغوب فيه من المواقف والممارسات ذات الصلة بالمسائل الصحية الحرجة. وبعض هذه: الصحة العاطفية وإيجابية الصورة الذاتية؛ التقدير والاحترام والعناية بجسم الإنسان وأجهزته الحيوية؛ اللياقة البدنية؛ القضايا الصحية لتعاطي المخدرات والتبغ والادمان؛ المفاهيم الخاطئة عن الصحة والخرافات؛ آثر النشاط البدني على أنظمة الجسم وعلى الرفاه العام؛ مراقبة التغذية والوزن؛ العلاقات الجنسية والحياة الجنسية، الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع والصحة البيئية؛ الأمراض المعدية بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً؛ التأهب لمواجهة الكوارث؛ سلامة وتعليم السائقين؛ العوامل في البيئة وكيفية تأثير تلك العوامل على الصحة البيئية لفرد أو للسكان (مثلاً: نوعية الهواء، نوعية المياه، وصحة الغذاء)؛ المهارات الحياتية؛ اختيار الطب المتخصص والخدمات الصحية؛ والخيارات المتاحة للمهن الصحية.

الرسالة:

  1. تقديم برنامج تعليمي ذو نوعية جيدة تنطوي على جميع جوانب التعلم إلى جانب التدريس وتقوية الخبرات التعليمية على أساس المبادئ النظرية والتمارين الرائدة (الممارسات) في مجال تعزيز الصحة والتثقيف الصحي.
  2. لتزويد الخريجين بالمهارات اللازمة، والمعارف والقيم والأخلاقيات اللازمة لممارسة المهنة كواحد من اعضاء في فريق من مختلف التخصصات.
  3. مساعدة الطلاب على تقييم الاحتياجات التعليمية للأفراد والأسر والمجتمعات المحلية.
  4. دعم الخريجين لحل المشاكل الصحية الرئيسية باستخدام الأساليب الحديثة في التخطيط والتنفيذ والتقييم للتعليم والتدخلات في مجال تعزيز الصحة إلى جانب تحريك المجتمعات والقطاعات ذات الصلة للمساهمة في حل هذه المشاكل.
  5. سد النقص الحالي للمتخصصين في مجال التثقيف الصحي وتعزيز الصحة مثل تثقيف المريض، التربية الأسرية، أماكن عمل التعليم والمدارس والمجتمع بوجه عام
  6. تشجيع ممارسة مهنة التثقيف الصحي وتعزيز الصحة في إطار الأخلاقيات ومعايير المهنة.
  7. إجراء البحوث في مختلف الميادين والمواقع المستهدفة بالتثقيف الصحي لتحسين التنمية الصحية والمهنة.
  8. توفر المشاورات للقطاعات الحكومية والخاصة والمعاهد الأخرى ذات الصلة فيما يتعلق بالتخطيط، تنفيذ وتقييم برامج التثقيف الصحي وتلك المتعلقة بالسياسات.
  9. نشر الوعي بقضايا الصحة وتثبيت القيم الصحية بين المجتمع ككل لتعزيز الوقاية من المرض وتعزيز أنماط الحياة الصحية.
  10. تعزيز التدريب المستمر وتطوير بناء القدرات في مجال التثقيف الصحي وتعزيز الصحة المتعلقة بالعلوم الصحية في المجتمع.
  11. تعزيز التنسيق بين القطاعات في مجال الصحة.

الأهداف:

  1. تطبيق الصحة والمعارف السلوكية الإحصائية والبيئية كالمهارات اللازمة في مجال التثقيف الصحي تعزيز الصحة.
  2. 2. تقييم الاحتياجات الفردية والأسرية المجتمعية لخدمات التثقيف الصحي وتعزيز الصحة.
  3. 3. تخطيط، و تنفيذ وتطوير برامج تعزيز الصحة والتثقيف الصحي باستخدام مجموعة من استراتيجيات مختلفة تهدف إلى تحسين صحة المجتمع.
  4. توفير خدمات التثقيف الصحي للمرضى وأسرهم.
  5. اعداد ودراسة تقييم رسائل التوعية الصحية وطرق التدريس المستخدمة.
  6. إجراء البحوث والدراسات التي تهتم بتعزيز الصحة والتثقيف الصحي واستخدام النتائج في تقييم التخطيط لبرنامج التثقيف الصحي.
  7. المساهمة مع القطاعات ذات الصلة بالدفاع عن قضايا الصحة ودعم تدخلات برامج تعزيز الصحة.
  8. إنشاء مرجع للتثقيف الصحي والمعلومات الصحية.
  9. التوثيق لأنشطة التثقيف الصحي وإجراءاتها.
  10. ضمان تطبيق معايير الجودة في مجال الصحة وخدمات التعليم.
  11. احترام حقوق المجتمعات المحلية في التوافق والقبول مع لأخلاقيات مهنة التثقيف الصحي.