كلية الطب والعلوم الصحية
جامعة كردفان

صحة وسلامة الغذاء

مقدمة:

الغذاء هو إحدى المعلمات للبيئة التيتشمل الطاقة والهواء والمياه، والتربة والشمس. التركيب الفيزيائي والكيميائي والغذائي للأغذية يتأثر بتلك العوامل من خلال السلسلة الغذائية بدءاً من مرحلة الغذاء الى الأغذية المعدّة للأكل. وتتأثر الأغذية في معظم الحالات سلبا في مسار السلسلة، مما يسفر عنه مخاطر صحية للمستهلكين.  

الفلسفة الوقائية للبرنامج (الوقاية خير من العلاج) تم تبنيها من قبل قسم صحة وسلامة الغذاء لدراسة أسباب المخاطر الصحية الناتجة عن الأغذية ذات المنشأ النباتي والحيواني وزيادة الوعي لدى المستهلكين حول هذه المخاطر قبل تسبب أمراض خطيرة للانسان.        

قسم صحة وسلامة الغذاء واحد من الاقسام التابعة لبرنامج الصحة العامة.      

   صحة الغذاء تهتم بدراسة أنواع مختلفة من الملوثات البيولوجية (البكتيريا والريكتسيه، والفيروسات، والفطريات والطفيليات إلخ.) تسببت في تغيرات بدنية و كيميائية في الأغذية بسبب إنزيمات عديدة ومختلفة داخل خلايا الكائنات الحية الدقيقة تلك.      

صحة الغذاء تهتم بدراسة الملوثات الفيزيائية والكيميائية (التربة، الاشعاعات، مثل ألفا وبيتا وغاما، U.V إلخ)، والعناصر والمواد الكيميائية (المعادن الثقيلة الرصاص. الزئبق والزرنيخ والمبيدات الحشرية إلخ.) التي تسبب التغيرات المختلفة في هوية وكيمياء الغذاء تؤدي إلى القضاء على المقومات التغذوية للغذاء ومشاكل صحية خطرة بسبب التلوث. تهدف هذه الدراسة إلى رفع درجة وعي المستهلكين لتلك المخاطر الصحية. أيضا، من الوعي حول السيطرة على تجارة الأغذية القومية والإقليمية والدولية التي تتعرض لهذه المخاطر.

مراقبة المواد الغذائية تحتاج عزم ومسؤولية الحكومة فيما يخص قوانين الغذاء والمراسيم المعنية بإعداد الطعام، وخطوات تجهيز الأغذية وتخزينها. الحكومة يجب ان تساهم في عمليات تفتيش المنتجات الغذائية ومراقبة الجودة في المصانع، والأسواق والمؤسسات الغذائية المختلفة والمباني الرسمية الت تحتاج لضبط الخدمات الغذائية. لفرض قوانين الغذاء، من المهم جداً وضع برامج للتثقيف الصحي الغذائي والتعبئة للمستهلكين ومنتجي الأغذية، وصانعي القرار وفي الميدان.         المناهج الدراسية للقسم تهدف إلى تنفيذ أهداف البرنامج وجامعة كردفان بالتوافق مع اقسام البرنامج الأخرى.

الاهداف العامة:

  1. تعزيز التغذية الجيدة والمفاهيم الصحية بين الأفراد والمجتمعات المحلية في ولاية شمال كردفان.
  2. لدعم الوعي عن الاصحاح البيئي (النظافة العامة والشخصية، وأساليب المحافظة على الغذاء إلخ،)
  3. لتقييم مستوى الوعي العام حول جميع ملوثات الأطعمة التي تسبب مخاطر صحية. ومصادرها البيئية.    
  4. الوفاء بالأهداف المذكورة أعلاه بالتعاون وتبادل المعلومات مع المؤسسات الحكومية المعنية والقطاع الخاص، والجامعات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

الأهداف الخاصة:

  1. نظافة الأغذية والسلامة من خلال مناهج الدراسة التي تتألف من مواد علمية لإنتاج وتمكين المهنه والتي تتعزز من خلال التدريب المستمر وإعادة التأهيل في مواصفاتها.
  2. تتحقق الأهداف المذكورة أعلاه من خلال برامج عالية التنظيم وتشمل الحفاظ على بيئة مريحة للدراسة
  3. واختيار أفضل الموظفين المؤهلين، باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في إلقاء المحاضرات، والتعيينات، وحلقات العمل إلخ، ومختبر.
  4. تنظيم رحلات وزيارات علمية. أيضا، ينبغي أن تنظم الكلية برامج التثقيف الصحي للمجتمع وتقوية العلاقة بين الطلبة والهيئات الحكومية والخاصة ذات الاهتمام المشترك.